محو الأمية المنظمة
تحتوي معرفة القراءة والكتابة المنظمة على العديد من عناصر الصوتيات المنهجي وعدد قليل من عناصر معرفة القراءة والكتابة المتوازنة. يتم تعريفه على أنه تعليم صريح ومنهجي يركز على الوعي الصوتي ، والتعرف على الكلمات ، والصوتيات وفك التشفير ، والتهجئة ، وبناء الجملة على مستويات الجملة والفقرة. يعتبر مفيدًا لجميع المتعلمين الذين يلمون بالقراءة والكتابة في وقت مبكر ، وخاصة أولئك الذين يعانون من عسر القراءة.
وفقًا لجمعية عسر القراءة الدولية ، تحتوي معرفة القراءة والكتابة المنظمة على عناصر علم الأصوات والوعي الصوتي ، وترابط الرموز الصوتية (المبدأ الأبجدي والصوتيات) ، والمقاطع ، والصرف ، وبناء الجملة ، والدلالات. يتم تدريس العناصر باستخدام طرق منهجية وتراكمية وصريحة ومتعددة الحواس وتستخدم التقييم التشخيصي.
ثلاثة نظام جديلة (نموذج الكشاف)
نظام الإشارات الثلاث (نموذج الكشافات في إنجلترا) هو نظرية تم تداولها منذ الثمانينيات. تعود جذورها إلى النظريات التي اقترحها كين جودمان وماري كلاي في الستينيات ، والتي أصبحت في النهاية لغة كاملة ، واستعادة القراءة والقراءة الموجهة (على سبيل المثال ، برامج القراءة المبكرة لفونتاس وبينيل). اعتبارًا من عام 2010 ، 75٪ من المعلمين في الولايات المتحدة يقومون بتدريس نظام الإشارات الثلاثة. يقترح أن يستخدم الأطفال العالقون في كلمة ما "إشارات" مختلفة لاكتشافها وتحديد (تخمين) معناها. "إشارات المعنى" هي دلالي ("هل لها معنى في السياق؟") ، نحوية (هل هي اسم ، فعل ، إلخ؟) و Graphophonic (ما هي العلاقات بين الحروف والصوت؟). يُعرف أيضًا باسم MSV (المعنى ، بنية الجملة / بناء الجملة والمعلومات المرئية مثل الأحرف في الكلمات).
وفقًا للبعض ، فإن الإشارات الثلاثة ليست الطريقة الأكثر فاعلية للقراء المبتدئين لتعلم كيفية فك تشفير النص المطبوع. بينما يساعد نظام التلميح الطلاب على "عمل تخمينات أفضل" ، فإنه لا يساعد عندما تصبح الكلمات أكثر تعقيدًا ؛ ويقلل من مقدار وقت الممارسة المتاح لتعلم مهارات فك التشفير الأساسية. يقولون أيضًا أنه يجب على الطلاب أولاً فك تشفير الكلمة ، "ثم يمكنهم استخدام السياق لمعرفة معنى أي كلمة لا يفهمونها".
وبالتالي ، فإن الباحثين مثل علماء الأعصاب الإدراكيين مارك سايدنبرغ والبروفيسور تيموثي شاناهان لا يدعمون هذه النظرية. يقولون إن قيمة نظام الإشارات الثلاثة في تعليم القراءة "هي عمل رائع للخيال" ، وقد تطور ليس لأن المعلمين يفتقرون إلى النزاهة والالتزام والتحفيز والإخلاص أو الذكاء ، ولكن لأنهم "لم يكونوا مدربين تدريباً جيداً ونصائحهم" حول علم القراءة. [338] [339] [340] في إنجلترا ، يهدف العرض البسيط للقراءة والصوتيات التركيبية إلى استبدال "نموذج الإشارات المتعددة الكشافات". من ناحية أخرى ، يقترح بعض الباحثين أن "السياق" يمكن أن يكون مفيدًا ، ليس لتخمين كلمة ، ولكن لتأكيد كلمة بعد فك تشفيرها صوتيًا.
ثلاثة Ps (3Ps) - وقفة مدح سريع
يستخدم المعلمون والمعلمون وأولياء الأمور نهج العناصر الثلاثة لتوجيه ممارسة القراءة الشفوية مع القارئ المتعثر. بالنسبة للبعض ، هو مجرد اختلاف في نظام الإشارات الثلاثة المذكور أعلاه.
ومع ذلك ، فإن الأمر مختلف تمامًا بالنسبة للآخرين. على سبيل المثال: عندما يواجه الطالب كلمة لا يعرفها أو يفهمها بشكل خاطئ ، فإن الخطوات الثلاث هي: 1) توقف مؤقتًا لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إصلاحها بأنفسهم ، حتى السماح لهم بالقراءة قليلاً ، 2) حثهم على اتباع استراتيجيات العثور على النطق الصحيح ، و 3) امدحهم بشكل مباشر وصادق. في الخطوة السريعة ، لا يقترح المعلم على الطالب تخطي الكلمة أو تخمين الكلمة بناءً على الصور أو الصوت الأول. بدلاً من ذلك ، يشجعون الطلاب على استخدام تدريبهم على فك التشفير لفظ الكلمة ، واستخدام السياق (المعنى) لتأكيد أنهم وجدوا الكلمة الصحيحة.
المصدر
موقع كتبي ثاني ثانوي مقررات